آخر تحديث : 29 ديسمبر، 2020
78

النظافة الأداة الرئيسية لتجنب الضرر من فيروس كورونا

النظافة الأداة الرئيسية لتجنب الضرر من فيروس كورونا

 

 

لم يصدر إلى الآن أي لقاحات لعلاج هذا العدو المسمى باسم فيروس كورونا الذي أحدث ضجة وانقلاب في مختلف بلاد العالم، رأيت الآلاف يموتون في إيطاليا وأسبانيا وبريطانيا وغيرها من البلدان التي سيطر المرض عليها ولم يعد لديهم أي إمكانيات أو أماكن لعلاج المرضى، فقد زادت الأعداد وامتلأت المستشفيات واتجهوا للحدائق والنوادي من أجل الحفاظ على الأرواح من الموت، فيحتاج العالم لعدة إرشادات للحد من خطورة هذا المرض التي تتمثل على هيئة أعراض شبيه بدرجة كبيرة إلى أعراض دور البرد العادي وهي إيفاع في درجة الحرارة وكحة ورعشة وصداع وآلام بالجسم وضيف بالتنفس، وللحد من العدوى وزارة الصحة العالمية صرحت بعدة سلوكيات خاصة بجانب التنظيف للمنازل التي يسكنوها وشدد على ضرورة البقاء في المنزل ومنع الزيارات والتجمعات بشكل نهائي.

78

 

الارتباط الوثيق بين نظافة المنزل وضئالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد:

 

مدخل جوهري تستطيع الكثير من السيدات القيام به خاصة بعدما تفاقمت أزمة الكورونا من أجل حماية نفسها وحماية أفراد العائلة من الإصابة بهذا الفيروس اللعين، وتختلف لهجات التنظيف ما بين سيدة والأخرى في المنظفات والأساليب وطريقة التنظيف، فالنظافة في هذه النقطة لا نقصد بها البحث عن الأمور الجمالية التي تطل بالأناقة والذوق العالي، بل نبحث عن أساليب ناجحة لتعقيم المنزل، وهذا فارق كبير بين التنظيف والتعقيم، فنجري وراء قتل الفيروسات والبكتريا وذلك عن طريق الاستعانة ب شركة تنظيف بالشارقة من أجل التعقيم بأفضل وأضمن المطهرات الخالية من أي مواد كيميائية،

ونوضح أهم النقاط الهامة التي من المحتمل بقاء الفيروسات عليها:

  • العناية بنظافة المطبخ فقد يظل الفيروس على قيد الحياة لمدة خمسة أيام يسكن الجدران وأسطح المطبخ وأرضياته من السيراميك أو الرخام، كما ينتشر على أسطح الأدوات الكهربائية.
  • منشفة الحمام تحتاج إلى التغير كل يوم ومن الأفضل أن يتم تخصيص منشفة لكل فرد من أفراد الأسرة حتى لا تنتقل العدوى.
  • أرضيات المنزل من احد المسببات لنقل العدوى عن طريق بقاء الفيروس بالأرضيات لمدة يومين على الأقل لذلك تعقيم الأرضيات بصورة يومية اقوي علاج للخروج من هذه الدائرة المغلقة.
  • غسيل الأحواض والمرحاض وتعقيمها بالكلور أو بالخل الأبيض وخاصة صنابير المياه الأكثر استخداما بالمنزل ويتم وضع مناديل ورقية حتى يتمكن كل فرد من أفراد الأسرة أن يمسك بمنديل كلما أراد استخدام الصنبور.

 

 

 

وجود الحشرات أمر مرعب ويزداد خطورة الإصابة بالعدوى:

 

بينت دراسات عالمية أن الحشرات المنزلية التي تتنقل من مكان لآخر ومن منزل لآخر واحتكاكها بالبلاعات وأماكن القمامة قد تتمكن من نقل العدوى للإنسان، فالفئران من الحشرات التي يعاني منها الصين لظهور مرض جديد وهو الهانتا نتيجة أكل هذه الحشرات، فربما ملامسة هذه الحشرات لأسطح أو أغراض الفرد الشخصية يصيب الفرد بفيروس كورونا لتاكيد ضمان المنطقة والمكان الذي أتي إلينا منه، لذلك يجب الحرص بمكافحة الحشرات عن طريق الرش والسماح ل شركات مكافحة الحشرات بالشارقة بتطهير المنزل من حيث الأرضيات والمفروشات ومقابض الأبواب والأدوات الكهربية وغيرها من المصاعد للشعور بالأمان.

 

إرشادات يجب توخي الحذر منها لتجنب انتشار العدوى:

 

عند الانتهاء من الأعمال يجب على رب الأسرة عدم ملامسة مقبض الباب ويدق الجرس ويسمح للمقيمين بالداخل فتح الباب ويدخل سريعا لغسيل اليدين والوجه وتغير الملابس، وفي حالة فتح الباب يتم التعقيم في الحال للمقابض والمفاتيح والهاتف المحمول ولا يضعه على الطاولة قبل تعقيمه والتأكد من تطهير كافة الأسطح بالمنزل.

وزارة الصحة' تجري 145,523 فحصا ضمن خططها لتوسيع نطاق الفحوصات وتكشف عن 1,246 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و1,533 حالة شفاء و3 حالات وفاة
تماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” والمخالطين لهم وعزلهم أعلنت الوزارة عن إجراء 145,523 فحصا جديدا خلال الساعات الـ 24 الماضية على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي. وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 1,246 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 197,124 حالة. كما أعلنت الوزارة عن وفاة 3 مصابين وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 645 حالة. وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والالتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع. كما أعلنت الوزارة عن شفاء 1,533 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19” وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 172,984 حالة.

 

 

أرقام هواتف المساعدة – كوفيد-19
وزارة الصحة ووقاية المجتمع
دائرة الصحة أبوظبى
هيئة الصحة بدبى
المصدر :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الان
error: Content is protected !!
انتقل إلى أعلى